خطى مستدامة

وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي في حوار خاص لمجلة حماة الأرض

 

الدكتور أشرف صبحي

وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي في حوار خاص لمجلة حماة الأرض

الدكتور/ أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة:

  • نمتلك نحو ٤٥٠٠ مركز شباب في جميع أنحاء الجمهورية.
  • تتولى اللجنة العليا للاستثمار حصر المشروعات الاستثمارية كافةً في المجال الشبابي والرياضي.
  • يمثل الشباب المصري نسبة ٦٥٪ من المواطنين.

واجهتْ وزارة الشباب والرياضة -مثل غيرها من الوزارات- تحدياتٍ كبرى، كان منها ما يَمُرُّ به العالمُ أجمع من أوبئة وتحولات اقتصادية، بالإضافة إلى الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، وتحديات أخرى استطاعتْ وزارة الشباب والرياضة تجاوزها بقيادة حكيمة وجهود كبيرة بذلها وزيرها الشابُّ الذي لم يدخر جهدًا في سبيل دعم الرياضة والرياضيين – الدكتور/ أشرف صبحي.

من هنا، سعتْ مجلةُ حماة الأرض إلى تنظيم طاولةِ حوارٍ ولقاءٍ تحدث فيه الدكتور/ أشرف صبحي عن قضايا ذات أهمية بالغة، حيث كان حديثه من قلبه وعقله إلى قلوب وعقول المصريينَ.. فإلى سطور الحوار.

لرؤية مصر 2030 دورٌ لا ينكره أحدٌ في تأكيد وجود مصر على خريطة العالم سياسيًّا واقتصاديًّا وثقافيًّا؛ ولذا بدأنا حوارنا مع الدكتور/ أشرف صبحي حول دور وزارة الشباب والرياضة في تحقيق هذه الرؤية الطموحة، فقال: إنَّ الشبابَ أساسُ ومحورُ رؤيةِ مصر للتنمية المستدامة ۲۰۳۰، وهم شركاء رئيسيون في وضع ومراجعة وتنفيذ الاستراتيجيات؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للبلاد.

وأضاف قائلًا: يمثل الشبابُ المصريُّ نسبة ٦٥٪ من المواطنينَ، وهي نسبة كبيرة؛ فالاستثمار في الشباب وتمكينهم أحد أولويات الدولة المصرية، وهو النهج الذي تتبعه وزارة الشباب والرياضة في ضوء توجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية. وتقوم الوزارة بتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج؛ لضمان المشاركة الكاملة للشباب المصري، وتعزيز تمكينهم في المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، فضلًا عن البرامج والأنشطة التي تنفذها الوزارة في جميع محافظات الجمهورية، التي تأتي في إطار محاور رؤية مصر للتنمية المستدامة على مختلف الأصعدة.

الدكتور أشرف صبحي

ثم انتقلنا إلى شريك التنمية المرأة”، وتساءلنا: كيف يمكن للوزارة الإسهام في دعم المساواة بين الجنسينِ، وتمكين المرأة في مجال الرياضة؟ وقد جاءتْ إجابةُ وزير الشباب والرياضة مدعومةً بالأرقام والحقائق، حيث قال: تُولي الوزارةُ اهتمامًا بالغًا بالبرامج المقدَّمة خصيصًا للفتيات داخل المجتمع، ونسعى إلى توسيع قاعدة المستفيدينَ من مشروعات الوزارة المختلفة، مع مراعاة تمثيل الجنسينِ في كل برنامج دون تمييز.

وعن أمثلة هذه المشروعات، قال الدكتور/ أشرف صبحي: نُنفذ برامجَ رياضيةً لتنمية مهارات الفتيات، ومنها -على سبيل المثال لا الحصر- مشروع “ألف بنت ألف حلم”، الخاص بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني؛ للإسهام في نشر كرة القدم النسائية، باعتباره برنامجًا تدريبيًّا متكاملًا. وأؤكد أنَّ الدولةَ المصريةَ تحت قيادة السيد الرئيس تشهد تمكينًا للشباب في مختلف المجالات، وفي مقدمتهم الفتيات والسيدات اللاتي يتقلدنَ العديد من المناصب.

في السؤال التالي تطلعنا إلى تسليط الضوء على إنجازات الوزارة في أرض الواقع، حيث كان سؤالنا عن الوضع الحالي لزيادة عدد مراكز الشباب في مختلف المحافظات، وإعادة تأهيل ما أُنْشِئَ منها بالفعل؟ وهنا أجاب سيادة الوزير -الدكتور/ أشرف صبحي- قائلًا: نمتلك نحو ٤٥٠٠ مركز شباب في جميع أنحاء الجمهورية، ولدينا رؤية واضحة لتطويرها ورفع كفاءتها والمحافظة على صيانتها الدورية؛ ليتمكنَ النَّشْءُ والشبابُ والمواطنون من ممارسة مختلف الأنشطة بها. ووفق خطة وجدول زمني محدد يتم تطوير مراكز الشباب سنويًّا، وتوفير كل المتطلبات التي يحتاجها الأعضاء بها، جنبًا إلى جنب مع تطوير أداء تلك المراكز، وتكثيف الأنشطة والبرامج المقدَّمة فيها.

بعد ذلك كان سؤالنا عن استغلال الوزارة لمراكز الشباب، لرفع الوعي بقضايا التنمية المستدامة؟ فجاءتْ إجابةُ وزير الشباب والرياضة كالآتي: كما أوضحتُ -سابقًا- أننا نهتم بتكثيف المشروعات والأنشطة داخل مراكز الشباب، وتوسيع أعداد المستفيدينَ منها بالتعاون مع مديريات الشباب والرياضة، وبالمتابعة لأداء مجالس إدارات مراكز الشباب.

واستطرد قائلًا: تتنوع تلك البرامجُ ما بين اجتماعية وثقافية ورياضية، وهناك حزمة من البرامج واللقاءات الحوارية، التي تُقام في مراكز الشباب -بشكل دوري- لتوعية الشباب بمختلف القضايا، وتنمية مهاراتهم ومعارفهم الثقافية والعلمية، فضلًا عن سياسة الوزارة لتحويل مراكز الشباب إلى مراكز خدمة مجتمعية تساهم في مساعدة المجتمع المحيط بها، بمشاركة إيجابية مِن النشءِ والشبابِ أعضاءِ تلك المراكز.

وعن منتدى الحوار الوطني للشباب، سألنا سيادته عن تقييمه لهذا المنتدى، وكيف يرى النتائجَ المتوقعةَ منه؟ فقال: أرى أنَّ منتديات الشباب تُعَدُّ منصاتٍ فاعلةً للحوار الوطني بين الشباب والمسئولينَ، وتُسلط الضوءَ على الإنجازات الحقيقية التي تشهدها البلادُ على أرض الواقع، إلى جانب التعرف على التحديات ووجهات نظر الشباب في مختلف القضايا.

ثم أكَّد رؤيةَ القيادة السياسة لهذا المنتدى الوطني، قائلًا: هناك حرص كبير من القيادة السياسية المصرية على الالتقاء بالشباب -بشكل دوري- في المؤتمرات الوطنية للشباب؛ تأكيدًا على أهمية ودور الشباب في الجمهورية الجديدة، وكونهم يمثلون ركنًا رئيسيًّا في عملية البناء والتنمية. وقد شهدنا جميعًا أنَّ التوصيات التي تنبثق من تلك المؤتمرات تأخذ حيزَ التنفيذ من قِبل مختلف الجهات والوزارات المَعنية، والعمل على تطبيقها في أرض الواقع، باعتبارها نتائجَ إيجابيةً فاعلةً للحوار الوطني مع الشباب.

الدكتور أشرف صبحي

وأمَّا عن اللجنة العليا للاستثمار في وزارة الشباب فكان سؤالنا: ما الدور المنوط بهذه اللجنة، وما النتائج المرجوة منها؟ فأجاب الدكتور/ أشرف صبحي: تمتلك وزارة الشباب والرياضة العديد من الأصول الإنشائية في جميع المحافظات، وتتنوع ما بين مدن ومنتديات شبابية، ومراكز تعليم مدني، وسلسلة “أندية النادي”، وغيرها من المنشآت.

وقال موضحًا رؤيةَ وزارة الشباب والرياضية لهذه الأصول الإنشائية: ترتكزُ رؤيةُ الوزارةِ على تعظيم الاستفادة من تلك الأصول والاستثمار بها، وإدارتها بشكل اقتصادي، كما أنَّ أحدَ محاور استراتيجية الوزارة هو تفعيل الإدارة الاقتصادية في مراكز الشباب والأندية، وتطويرها بمشاركة القطاع الخاص، ووفق نظام حق الانتفاع؛ وهو نظام انتهجته الوزارة منذ أواخر عام ۲۰۱۸ وحتى الآن، وأثمرَ تحقيقَ عوائد بمليارات الجنيهات؛ جزء منها تم إنفاقه على تطوير مراكز الشباب، وجزء آخر يمثل عائدًا شهريًّا للمركز، يتم الإنفاق منه على الصيانة والأنشطة المقدَّمة بها.

وفي هذا السياق أضاف: تتولى اللجنةُ العليا للاستثمار حصرَ المشروعاتِ الاستثماريةِ كافةً في المجال الشبابي والرياضي؛ تمهيدًا لإبرام شراكات مع مؤسسات القطاع الخاص، وتذليل العقبات كافةً التي قد تعوق المشروعات الاستثمارية. وسنشهد -الفترة المقبلة- مزيدًا من النتائج الإيجابية للجنة؛ مواصلةً لما حققته الوزارة على صعيد ملف الاستثمار.

وفي ختام حوارنا أردنا تسليط الضوء علَى مبادرةYLY، فكان سؤالنا: كيف يرى سيادة وزير الشباب والرياضة دورَ الوزارة في دعم الشباب، لا سيما في المحافظات النائية؟ فأجاب قائلًا: نهتم بشباب مصر في كل أرجاء الوطن، وبرامجنا وأنشطتنا ننفذها بناءً على رغبات واحتياجات الشباب، ويتم تقييمها -دوريًّا- لقياس مدَى الاستفادة منها.

وقال أيضًا: في ضوء توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تقوم وزارة الشباب والرياضة بتنفيذ حزمة من المشروعات والبرامج المتنوعة لشباب المحافظات الحدودية، ويتم تجميع الشباب المبدعينَ والمتميزينَ رياضيًّا من أبناء المحافظات الحدودية كل عامٍ؛ للمنافسة في أولمبياد المحافظات الحدودية، وغيرها من المشروعات الشبابية والرياضية، إضافةً إلى تطوير مراكز الشباب والأندية في المحافظات الحدودية، وإقامة منشآت جديدة في ضوءِ التنميةِ والبناءِ المُقامينِ في ربوع الوطن كافةً.

وفي نهاية هذا الحوار تشكر مجلةُ حماة الأرض الدكتورَ/ أشرف صبحي -وزير الشباب والرياضة- وتتمنى لمصر ولجميع وزاراتها الرخاء والمزيد من الإنجازات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى