أخبار الاستدامة

الاتصالات وحماة الأرض على هامش المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

حماة الأرض
الاتصالات وحماة الأرض على هامش المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

بحضور مجلة حماة الأرض شهدتْ فاعليات المؤتمر الثاني من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية إقبالًا غير مسبوق من رواد الأعمال وأصحاب المشروعات. وهو المؤتمر الذي يُعَدُّ نافذةً مصريةً لتسليط الضوء على مجهودات القطاعينِ الخاص والعامّ في مجال العمل المناخيّ والتنمويّ.

وكان المؤتمر الثاني من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية حافلًا بإنجازات تنموية رائدة، وهي الإنجازات التي حققتها مؤسساتٌ مصريةٌ عديدةٌ؛ ومن بينها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وهناك رأتْ حماةُ الأرض دورَ وزارة الاتصالات الملحوظ في دعم التحول الرقميّ، وتنفيذ المشروعات الخضراء الخاصة بمجال تطوير الصناعات، وتنمية مهارات الكوادر الفنية، فضلًا عن جهود الوزارة في مجال الذكاء الاصطناعيّ، عن طريق وضع استراتيجيات وطنية خاصة بتطبيقات الذكاء الاصطناعيّ، بطريقة تتوافق مع أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، وهذا بعد تحديد الأولويات الوطنية.

ولإلقاء الضوء علَى ما حققته وزارة الاتصالات من إنجازات مستدامة، بما يتوافق مع “رؤية مصر 2030″؛ كانتْ مجلة حماة الأرض علَى موعدٍ مع الدكتورة/ غادة لبيب “نائبة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسيّ في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات”، حيث ناقشت مع الدكتورة/ ريهام فاروق -رئيسة مجلس إدارة المجلة- سُبلَ التعاون بين حماة الأرض ووزارة الاتصالات علَى زيادة الوعي بالتنمية المستدامة، وأهمية التحول الرقمي.

بعد ذلك أشارت لبيب إلى استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ما يتعلق برؤية مصر 2030، وهو دور تقوم به الوزارة من خلال خطوات ذات أهمية، منها: تطوير البنية التحتية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعزيز التحول الرقمي، وتحقيق الشمول المالي، بالإضافة إلى بناء القدرات الفنية وتشجيع الابتكار، ودعم مكانة مصر إقليميًّا ودوليًّا.

وعلَى هامش اللقاء، تطرقتِ السيدتانِ إلى موضوعاتٍ أخرى ذات عَلاقة بالشأن التنمويّ؛ فكان حديثُ لبيب -بصفتها نائبةَ وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسيّ- عاكسًا أهمَّ مرتكزات “رؤية مصر 2030″، وهي المرتكزات الوطنية التي تتمثل في مشروعات التحول الرقميّ بين القطاعات كافةً.

وفي السياق نفسه، لَفَتَتْ نائبةُ وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسيّ -الدكتورة/ غادة لبيب- الانتباه إلى أهمية التكنولوجيا في هذه الرؤية المصرية، وضرورة التحول نحو المشروعات الخضراء التي تحافظ على البيئة.

وفي ختام لقائها بالدكتورة/ ريهام فاروق، أشارتِ الدكتورة/ غادة لبيب إلى أبرز إنجازات وزارة الاتصالات، ومن بينها المشروعات والمبادرات المتعلقة بدعم وتنمية القدرات الرقمية، بما يخدم المؤسسات الحكومية بأسلوب مستدام، وهذا عن طريق زيادة كفاءتها؛ حتى يمكنها تلبية متطلبات المواطن المصريّ، وذلك كله -وفقًا للدستور المصريّ، ورؤية مصر 2030، وأجندة إفريقيا 2063- لأجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

حماة الأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى